من هى سهام نجم زوجة حمدين صباحي؟

تمتلك سهام نجم تاريخاً مشرفاً كناشطة سياسية وحقوقية تنشط فى مجال خدمة المجتمع وقضايا الحريات، وهو أمر ليس مستغرباً على الأطلاق عن زوجة حمدين صباحى ورفيقة نضال طويل إلى جواره منذ زواجهما ، بل ومنذ أن تعرفا على بعضهما فى ساحات النضال الوطنى. وغير ذلك كانت سهام زوجة مصرية أصيلة وقفت إلى جوار زوجها وهو يتصدى لنظام غاشم لم يتورع عن اعتقاله عدة مرات حتى وهو نائب فى البرلمان. من بورسعيد المدينة الباسلة تنحدر سهام نجم  ، وفى بلطيم قادت حملة زوجها الانتخابية فى وسط نساء الدائرة ، كانت سهام تعقد المؤتمرات النسائية فى منزل العائلة ببلطيم لتعرف نساء بلطيم البسيطات على حقوقهن السياسية والاجتماعية.

أمنت سهام نجم بزوجها وبنضاله فى صفوف الحركة الوطنية وتبنيه لقضايا العدالة الإجتماعية والحريات وشاطرته هموم الطبقات الفقيرة من الشعب المصرى التى تمثل اغلبية المصريين

تمتلك سهام نجم زوجة حمدين صباحي الكاريزما التي تؤهلها لتكون سيدة مصر الأولي، فبالإضافة إلي التاريخ النضالي المشرف طوال أكثر من 40 عاماً، هي أيضاً تشغل منصب الأمين العام للشبكة القومية لمحو الأمية وتعليم الكبار، وهي العضو الوحيد الممثل للمنطقة العربية داخل اللجنة الدولية لمبادرة التعليم للجميع التابعة لليونسكو، وترأس جمعية أهلية كما أنها عضو بارز في العديد من منظمات العمل المدني. عاشت سهام نجم أجواء الزخم السياسي في مصر خلال فترة الستينيات وتوابع حرب الاستنزاف، فقد كانت شاهد عيان علي الصلف الإسرائيلي بحكم نشأتها في بورسعيد، حيث كان يعمل والدها موظفاً بالسجل المدني، وخلال الحرب تمت محاولات تهجير الأسرة لتعيش بكاملها في رأس البر بدمياط بعيداً عن القصف ولم تعد إلي بورسعيد إلا عام 1976 . تعرفت سهام نجم علي حمدين صباحي في مظاهرات عام 1972 وظلت هذه المعرفة طوال سبع سنوات حتي تزوجا في عام 1979 وبين هذين التاريخين محطات أخري لأنهما تحولا من الزمالة إلي الحب عام 1976 وتمت الخطوبة بعد ذلك بعام واحد، ولم تكن أمور الزواج سهلة وميسرة لشابين في بداية حياتهما، حيث تدخلت أسرة حمدين لتساعده في تكاليف الزواج، وكان أول عش للزوجية في القناطر الخيرية والتي عاشا بها عشر سنوات من أجمل أيام الحياة ثم انتقلت الأسرة إلي ميدان سفنكس. سهام نجم حاصلة علي بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة عام 1977 وقد أنجبت من زوجها حمدين صباحي ولداً وبنتاً هما كل ما لديها في الحياة، الابن “محمد” يعمل مخرجاً سينمائياً، والابنة “سلمي” تعمل مذيعة وتمتلك موهبة الغناء، وللأسرة حفيدة واحدة وقد نزلوا جميعاً إلي التحرير خلال الثورة.

ورغم هذه الكاريزما ترفض سهام نجم لقب سيدة مصر الأولي وتري أنه أصبح لقباً سييء السمعة خلال النظام السابق، إلا أنها لا تريد حرمان قرينة الرئيس المقبل من المشاركة في العمل العام.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7703

تعليقات (2)

اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العربى © 2012 .